أثر استخدام الإنترنت في الاكتئاب لدى طلاب البرنامج الموازي بجامعة الملك سعود

Volume 1, Issue 3, Article 1 - 2017

Authors: وليد رفيق العياصرة;خالد بن جارالله المالكي

Copyright © 2017 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر استخدام الإنترنت في درجة الاكتئاب لدى عينة من طلاب جامعة الملك سعود، وتكونت عينة الدراسة من (146) طالبا من طلاب البرنامج الموازي الذين يدرسون مقرر مهارات التعلم والتفكير والبحث، وتمثلت أداة الدراسة باستمارة بيانات أولية لعدد ساعات استخدام الإنترنت من اعداد الباحثين، ومن الصورة المعربة لقائمة بيك (Beck) للاكتئاب. وقد أظهرت الدراسة: أن مستوى الاكتئاب لدى الطلاب على قائمة بيك للاكتئاب كان منخفض لدى الطلبة الذين لا يستخدمون الإنترنت أو يستخدمونه بصورة منخفضة ومتوسطة فقد تراوحت هذه المتوسطات ما بين (19.33- 25،67)، وهي تشير إلى المستوى الطبيعي للاكتئاب، في حين أظهرت أن مستوى الاكتئاب لدى الطلاب على قائمة بيك للاكتئاب كان مرتفعا لدى الطلبة الذين يستخدمون الإنترنت بشكل مرتفع وبشكل مرتفع جدا فقد بلغ متوسط الاكتئاب لديهم (41،56، 49,21)، وهذا يدل على ارتفاع مستوى الاكتئاب لدى الطلبة مستخدمي الإنترنت بدرجة كبيرة وكبيرة جدا. كما وأظهرت النتائج أن شعور الاكتئاب يزداد بزيادة ساعات استخدام الإنترنت؛ فالعلاقة بين هذين المتغيرين علاقة طردية، وقد أوصت الدراسة بعدد من التوصيات من أهمها: • تفعيل الرقابة الأسرية وتوجيه الأبناء نحو الاستخدام الأمثل للإنترنت. • التوعية وتنمية الوازع الديني وربط استخدام الإنترنت بالحلال والحرام. • توعية الأفراد وتدريبهم علي استخدام الإنترنت لتوضيح الايجابيات والسلبيات. • إجراء دراسة حول فاعلية برنامج تدريبي في توعية طلاب الجامعات على الاستخدام الامثل للإنترنت.

How To Cite This Article

وليد رفيق العياصرة;خالد بن جارالله المالكي (2017) أثر استخدام الإنترنت في الاكتئاب لدى طلاب البرنامج الموازي بجامعة الملك سعود
المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية Vol 1 (3) 309-342