أثر قانون الامتثال الضريبي للحسابات الأجنبية " فاتكا" في النظام المصرفي السعودي- دراسة ميدانية

Volume 6, Issue 2, Article 5 - 2019

Authors: عبده عجلان بابكر سلامه;نايف بن هذال ماجد القحطاني

Copyright © 2019 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

وُضع قانون الامتثال الضريبي للحسابات الاجنبية " فاتكا" (FATCA) لمواجهة التهرب الضريبي الذى يلجأ إليه بعض الأشخاص الأمريكيين الذين يحتفظون بحسابات بنكية خارج الولايات المتحدة الأمريكية، والذى ُيلزم البنوك بالإفصاح عن بيانات ومعلومات عملائها من المواطنين والاجانب حاملي الجنسية الأمريكية لمصلحة الضــرائب الأمــريكية (IRS)، وذلك بغرض استيفاء متطلبات القانون . وتكمن مشكلة البحث في مدى التزام البنوك السعودية باستيفاء متطلبات قانون فاتكا إرضاءً للسلطات الرقابية الأمريكية في ظل حصول مائتي ألف سعودي للجنسية الأمريكية وبالتالي خضوعهم لمتطلبات قانون فاتكا الذي أصبح ملزم التطبيق في مؤسسات النظام المصرفي السعودي امتثالا للاتفاقية المبرمة بين الحكومتين السعودية والأمريكية. تمثلت أهمية البحث في تناوله موضوع يتمثل في مدى تطبيق قانون فاتكا الضريبى في نظام مصرفي سعودي لم يمارس فيه نظام ضريبي، وهو ما لم تتطرق إليه دراسات سابقة. ويهدف البحث إلى التعرف على مدى التزام البنوك السعودية باستيفاء متطلبات قانون فاتكا لزيادة ثقة السلطات الرقابية الأمريكية في النظام المصرفي السعودي، اعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي، باستخدام الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS)، وتتبع الدراسات السابقة ذات العلاقة بموضوع البحث. وتوصل البحث إلى عدة نتائج من أهمها وجود علاقة إيجابية بين التزام البنوك السعودية باستيفاء متطلبات قانون فاتكا وزيادة ثقة السلطات الرقابية الأمريكية في النظام المصرفي السعودي، ومن توصيات البحث تعزيز استيفاء مؤسسات النظام المصرفي السعودي لمتطلبات قانون فاتكا لزيادة ثقة السلطات الرقابية الأمريكية في النظام المصرفي السعودي، وضرورة إفصاح البنوك السعودية لحسابات عملائها حاملي الجنسية الأمريكية بما يجنبهم عقوبات عدم الامتثال لمتطلبات قانون فاتكا.

How To Cite This Article

عبده عجلان بابكر سلامه;نايف بن هذال ماجد القحطاني (2019) أثر قانون الامتثال الضريبي للحسابات الأجنبية " فاتكا" في النظام المصرفي السعودي- دراسة ميدانية
Global Journal of Economics and Business Vol 6 (2) 300-328