أثر المراجعة المشتركة في تقرير المراجع الخارجي ببيئة الاعمال السودانية- دراسة ميدانية

Volume 6, Issue 2, Article 4 - 2019

Authors: آدم محمد أحمد عمر;محمد أسحق عبد الرحمن عيسى;عمر السر الحسن محمد

Copyright © 2019 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

هدفت الدراسة إلى قياس أثر المراجعة المشتركة في تقرير المراجع الخارجي ببيئة الأعمال السودانية. تمثلت مشكلة الدراسة في أن الثقة في تقرير المراجع الخارجي تعتبر مطلب أساسي لأصحاب المصالح في الشركات. لذلك هل هناك أثر للمراجعة المشتركة في تقرير المراجع الخارجي ببيئة الأعمال السودانية؟ اجريت الدراسة الميدانية، بتوزيع عدد (60) استبانة على مكاتب المراجعة الخارجية في السودان، والمسترد مهنا (50) استبانة. ومن خلال التحليل الاحصائي باستخدام تحليل الارتباط والانحدار الخطى تم التوصل الى قبول فرضية الدراسة الرئيسة وفرضياتها الفرعية، والتي تمثلت في وجود تأثير إيجابي للمراجعة المشتركة في تقرير المراجع الخارجي ببيئة الأعمال السودانية، وذلك في كلٍ من متطلب توزيع مهام المراجعة المشتركة وتخطيط عملية المراجعة المشتركة وتقرير المراجعة المشتركة، كما توصلت الدراسة إلى أن المراجعة المشتركة لا تطبق في السودان بشكل إلزامي. أوصت الدراسة بضرورة تطبيق المراجعة المشتركة في بيئة الأعمال السودانية وعلى الجهات ذات الاختصاص إصدار ما يلزم تطبيقها من معايير وقواعد وارشادات، وكذا ضرورة اهتمام منشآت الأعمال في السودان باختيار مراجعين اثنين بدلاً عن مراجع واحد.

How To Cite This Article

آدم محمد أحمد عمر;محمد أسحق عبد الرحمن عيسى;عمر السر الحسن محمد (2019) أثر المراجعة المشتركة في تقرير المراجع الخارجي ببيئة الاعمال السودانية- دراسة ميدانية
Global Journal of Economics and Business Vol 6 (2) 283-299