دور العوامل المادية في الرضا الوظيفي للباحثين في هيئة البحوث الزراعية- السودان

Volume 6, Issue 1, Article 6 - 2019

Authors: أبوسفيان محمد البشير;الفاضل تيمان إدريس;إشراقة زين العابدين مجذوب;أمل بشير شكرت الله

Copyright © 2019 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

تناولت الدراسة دور العوامل المادية في الرضا الوظيفي للباحثين في هيئة البحوث الزراعية في السودان خلال عام 2017. وهدفت الدراسة إلى التعرف على مدى الرضا الوظيفي للباحثين بالمؤسسات البحثية، بالإضافة إلى التعرف على دور عناصر الرضا المادية في تحقيق الإشباع للباحثين بالمؤسسات البحثية. واتبع المنهج الوصفي التحليلي ودراسة الحالة. وتم اختيار عينة عشوائية بحجم (129) مبحوثاً من مجتمع الدراسة والبالغ حجمه600 باحث. وتم معالجة البيانات بواسطة الحزمة الإحصائية للعلوم الإجتماعية (SPSS) وقد استخدمت النسب المئوية والتكرارات واختبارات الفروض لتحليل البيانات. وتم التوصل إلى نتائج أهمها أن الباحثين راضون عن طبيعة عملهم. كذلك توصلت الدراسة إلى أن المبحوثين غير راضين عن بيئة العمل وعن الأجور والرواتب والحوافز المادية، بالإضافة إلى عدم كفاية تمويل البحث العلمي. وبناءً على النتائج التي توصلت إليها الدراسة تم تقديم توصيات، أهمها تحسين بيئة العمل، والعمل على زيادة الأجور والرواتب والمكافآت المالية لكافة العاملين بالهيئة، فضلا عن التوزيع العادل للباحثين بتعيينهم في المحطات الريفية وتشجيعهم على العمل فيها مع تزويدها بكافة الاحتياجات اللازمة للبحث العلمي، وأخيراً، إجراء المزيد من البحوث في مجال الرضا الوظيفي وتأثيره على الأداء الوظيفي بالنسبة للفئات الوظيفية المختلفة في المؤسسات البحثية.

How To Cite This Article

أبوسفيان محمد البشير;الفاضل تيمان إدريس;إشراقة زين العابدين مجذوب;أمل بشير شكرت الله (2019) دور العوامل المادية في الرضا الوظيفي للباحثين في هيئة البحوث الزراعية- السودان
Global Journal of Economics and Business Vol 6 (1) 81-97