دور المراجعة في فاعلية مبادئ وإجراءات حوكمة الشركات كآلية للحد من الفساد المالي- دراسة تطبيقية

Volume 6, Issue 1, Article 4 - 2019

Authors: رقية الطيب على أحمد

Copyright © 2019 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

تحمل هذه الدراسة عنوان دور المراجعة في فاعلية مبادئ وإجراءات حوكمة الشركات كآلية للحد من الفساد المالي ،وهدفت الدراسة الي الوقوف علي اهم الصعوبات التي تواجه تطبيق آليات حوكمة الشركات والدور الذي تلعبه المراجعة في الحد من تلك الصعوبات ،وبيان اثر التفاعل بين المراجعة واليات الحوكمة على فاعلية اجراءات الحوكمة مما ينعكس ايجابا على شفافية القوائم وزيادة الثقة فيها ،مما يؤدي الي حماية المساهمين والذي اصبح من أهم الأهداف المشتركة بين المراجعة والحوكمة، وقد وضعت عدد من الفروض بهدف اختبارها وتعميم نتائجها وتوصلت الدراسة الي إثبات صحة تلك الفروض باستخدام الأساليب الإحصائية في تحليل أداة الدراسة كما خلصت الدراسة الي عدد من النتائج منها علي المراجع فحص نظام الحوكمة بالشركة واعداد تقارير عن كفاءتها وفاعليتها، وأن تفاهم المراجع الداخلي مع المراجع الخارجي والمتابعة من قبل الادارات العليا ، يؤدي الي تطبيق آليات الحوكمة. وبناء علي النتائج اوصت الدراسة بعدد من التوصيات منها على المراجعين (داخليين او خارجيين ) المساهمة الفعالة في ايجاد مناخ ملائم لتطبيق آليات الحوكمة وبفاعلية.

How To Cite This Article

رقية الطيب على أحمد (2019) دور المراجعة في فاعلية مبادئ وإجراءات حوكمة الشركات كآلية للحد من الفساد المالي- دراسة تطبيقية
Global Journal of Economics and Business Vol 6 (1) 47-61