الاستثمارات العربية البينية ودورها في تحقيق النمو الاقتصادي للمدة (2017-1981) - دراسة قياسية

Volume 5, Issue 3, Article 7 - 2018

Authors: ساهرة حسين زين الثعلبي;سكنه جهيه فرج الثعلبي;ريسان عبد الإمام خزعل

Copyright © 2018 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

ان أغلب الدول تنظر إلى الاستثمار على أنه حتمية وضرورة للنمو الاقتصادي, وعنصر حساس وأداة فعّالة للنهوض بالاقتصاد, لما يحققه من زيادة في الطاقة الإنتاجية واستغلال للموارد البشرية, إلا أنَّ إدارة الاستثمار وتوجيهه هو المفتاح الأساسي والوجهة الضرورية لخدمة التنمية الاقتصادية. فهذه الدراسة تهدف إلى اختبار العلاقة السببية بين نمو الاستثمارات البينية والنمو الاقتصادي في الاجلين الطويل والقصير, اعتمادا على فرضية" كالدور" فغطت الدراسة بيانات سنوية للمدة (2017-1981), وتم استخدام سببية كرانجر واختبار التكامل المشترك ومتجه نموذج تصحيح الخطأ لتحديد اتجاه العلاقة بين المتغيرين وطبيعة العلاقة التوازنية في الاجلين الطويل والقصير, وتوصلت النتائج إلى وجود علاقة سببية ذات اتجاه واحد, تتجه من النمو الاقتصادي الى نمو الاستثمارات البينية في الأجل الطويل, وكان التفسير المحتمل يرجع للأزمة المالية التي امتدت أثارها إلى كافة القطاعات وعدم الاستقرار السياسي والاجتماعي في البلدان العربية المستمر واندلاع الثورات العربية, وعلى الرغم من ذلك فإنَّ الناتج المحلي الإجمالي في البلدان العربية كان يتزايد من بداية مدة الدراسة حتى نهايتها وهذا يدل على أنَّ هناك متغيرات أُخرى كانت تؤثر على الناتج المحلي الإجمالي مثل الاستثمارات الأجنبية والمحلية وارتفاع أسعار النفط وكذلك مساهمة القطاعات الاقتصادية المكونة له.

How To Cite This Article

ساهرة حسين زين الثعلبي;سكنه جهيه فرج الثعلبي;ريسان عبد الإمام خزعل (2018) الاستثمارات العربية البينية ودورها في تحقيق النمو الاقتصادي للمدة (2017-1981) - دراسة قياسية
Global Journal of Economics and Business Vol 5 (3) 342-361