اتجاهات عصرنة نظام المحاسبة العمومية في الجزائر للتوافق ومعايير المحاسبة الدولية في IPSAS القطاع العام

Volume 5, Issue 3, Article 5 - 2018

Authors: عبدوس إيمان

Copyright © 2018 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

تهدف هذه الدراسة إلى إبراز أهمية تبني معايير المحاسبة الدولية في القطاع العام في تحقيق التوافق في لغة التخاطب المحاسبي للدول والارتقاء بجودة المخرجات المحاسبية للأنظمة الحكومية، وكذلك التعرف على الإصلاحات التي باشرتها الجزائر في إطار عصرنة نظام محاسبتها العمومية والتي تهدف إلى تقريبها من الممارسات المحاسبية الدولية. وقد بينت الدراسة مدى فائدة الأخذ بمعايير المحاسبة الدولية في القطاع العام في تعزيز شفافية الحسابات الحكومية وهو ما يضمن الرفع من مردودية وفعالية الأجهزة الحكومية ويحقق التسيير العقلاني لمواردها المالية، وخلصت الدراسة إلى أنه ونظرا لما يحققه تبني معايير المحاسبة في القطاع العام من إيجابيات والتي تم ذكرها سابقا، اتجهت الجزائر نحو إطلاق مشاريع إصلاح تحاول من خلالها مواكبة التطورات الحاصلة على مستوى العالم في مجال تحديث الممارسات المحاسبية العمومية، إلا أن ذلك سيكون صعب التحقيق في ظل جملة من العراقيل التي تواجه التطبيق الفعلي لها على أرض الواقع وهو ما يتطلب صياغة الأطر القانونية والتنظيمية المناسبة وتهيئة المناخ المناسب والعمل على الاستفادة من تجارب الدول السابقة التي تبنت هذه المعايير.

How To Cite This Article

عبدوس إيمان (2018) اتجاهات عصرنة نظام المحاسبة العمومية في الجزائر للتوافق ومعايير المحاسبة الدولية في IPSAS القطاع العام
Global Journal of Economics and Business Vol 5 (3) 308-326