دور الإفصاح المحاسبي الإلكتروني في تحسين جودة التقارير المالية وتقليص فجوة عدم تماثل المعلومات في بيئة الأعمال الأردنية

Volume 5, Issue 3, Article 4 - 2018

Authors: حسن محمود الشطناوي

Copyright © 2018 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

تهدف هذه الدراسة الى توضيح مفهوم الإفصاح المحاسبي الإلكتروني، وذلك من خلال توضيح طبيعة الإفصاح المحاسبي الإلكتروني ومراحل تطوره ومقوماته، ودوره في تحسين جودة التقارير المالية وتقليص فجوة عدم تماثل المعلومات في بيئة الأعمال الأردنية، بهدف مساعدة مستخدمي التقارير المالية في اتخاذ قرارات رشيدة. واعتمد الباحث كل من المنهج الوصفي التحليلي والمنهج الاستقرائي والاستنباطي لتحقيق هدف الدراسة، وتم اجراء دراسة ميدانية في البيئة الأردنية من خلال استقصاء اراء عينة من المحللون الماليون في شركات الوساطة المالية. وتم استخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، والقيمة الاحتمالية (sig.)، واختبار (One Sample T-Test) لاختبار الفرضيات ولتحقيق هدف الدراسة. وأظهرت نتائج الدراسة وجود دور ذو دلالة إحصائية للإفصاح المحاسبي الإلكتروني في تحسين جودة التقارير المالية، وكذلك وجود دور ذو دلالة إحصائية للإفصاح المحاسبي الإلكتروني في تقليص فجوة عدم تماثل المعلومات في بيئة الأعمال الأردنية.

How To Cite This Article

حسن محمود الشطناوي (2018) دور الإفصاح المحاسبي الإلكتروني في تحسين جودة التقارير المالية وتقليص فجوة عدم تماثل المعلومات في بيئة الأعمال الأردنية
Global Journal of Economics and Business Vol 5 (3) 288-307