تشخيص أبعاد إدارة الموهبة وتأثيرها في اللقاء الخدمي من وجهة نظر مدراء الاقسام في شركة الخطوط الجوية العراقية

Volume 5, Issue 3, Article 1 - 2018

Authors: مها صباح إبراهيم الجبوري

Copyright © 2018 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

يعتمد نجاح أي منظمة على أداء الموارد البشرية الموهبة ؛ لأنهم مصدر الاتصال المباشر بالزبون ، ففي ظل بيئة تنافسية تواجه المنظمات تحديات عديدة تكون غير قادرة على الحصول على المواهب البشرية . لذا يستعرض هذا البحث وجهات نظر مدراء الاقسام ومعاونيهم ومدراء الشُعب والوحدات في شركة الخطوط الجوية العراقية لعينة مكونة من ( N = 65 ) للتعرف على مدى تأثير أبعاد إدارة الموهبة المتمثلة بـ ( نظام المكافآت والحوافز، ثقافة وبيئة مكان العمل، الأمن الوظيفي، الأبداع، القيادة ) في أبعاد اللقاء الخدمي . وتتحدد أهمية البحث في خلق قيمة إضافية لتوفير فرص لبناء الأسس النظرية والتجريبية التي يمكن الإفادة منها في الواقع العملي للمنظمات كافة ، وبيان الدور الرئيسي للموارد البشرية الموهوبة الأكثر أهمية في المنظمة باعتباره مفتاح النجاح . وقد أظهرت النتائج الدور المهم الذي تبديه القيادات العليا في تدريب الأفراد العاملين الموهوبين والمبدعين في شركة الخطوط الجوية العراقية لتقديم خدمات متميزة وتبني الأفكار المبدعة في اداء مهام جديدة ، فالأفراد العاملين الموهوبين في الخطوط الامامية مع الزبائن هم الاساس في لقاءات الخدمة في الشركة . وهذا ما عكسته نتائج الاستبيان في اثبات فرضية البحث التي اكدت على ( وجود تأثير ذو دلالة إحصائية لأبعاد إدارة الموهبة في اللقاء الخدمي) في ان البعد الاكثر تأثيراً في اللقاء الخدمي هو الابداع إذ بلغت قيمة (F) (107.06 ) عند مستوى دلالة ( 0.05)، وهذا يعني أن العلاقة المنشودة تفسرها قيمة (R²) التي بلغت ( 0.630 ) .

How To Cite This Article

مها صباح إبراهيم الجبوري (2018) تشخيص أبعاد إدارة الموهبة وتأثيرها في اللقاء الخدمي من وجهة نظر مدراء الاقسام في شركة الخطوط الجوية العراقية
Global Journal of Economics and Business Vol 5 (3) 257-272