استعمال خرائط مراقبة السيطرة لقياس جودة الطالب الجامعي في العملية التعليمية

Volume 5, Issue 3, Article 15 - 2018

Authors: انتصار عريبي فدعم;احلام احمد جمعة;مروان عبدالحميد عاشور

Copyright © 2018 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

يعتبر تطبيق منهج إدارة الجودة في مختلف المؤسسات الإنتاجية والخدمية في الدول المتقدمة أسلوب إداري متميز في المؤسسات التعليمية, حيث ان تطبيق هذا النظام في التعليم العالي هو احد الاسس المهمة في تطور الجامعات وتأهيل خريجيها وكوادرها على حد سواء. وان جودة التعليم هي ضمان لمخرجات التعليم بان تكون مؤهلة لقيادة المجتمع، وبذلك ظهرت الحاجة إلى تطبيق منهج إدارة الجودة في التعليم العالي لتحسين مستوى الأداء الجامعي وتوظيف التكنولوجيا المتطورة لصالح العملية التعليمية. وان عملية قياس الجودة في التعليم العالي ترتكز على ثلاث ركائز (الطالب, المنهج, الاستاذ). ولذا يهدف البحث الى دراسة هذا المنهج بأخذ معيار الطالب محور العملية التعليمية من خلال نتائج تحصيلهم الدراسي. ولتحقيق هذا فقد اقترح الباحثون استعمال خرائط السيطرة النوعية وبالاسلوبين الكمي والوصفي، من خلال اخذ عينات من طلبة قسم الاحصاء بجميع مراحلها والتابعة لكلية الادارة والاقتصاد– جامعة بغداد للعام الدراسي 2016-2017. بحيث يكون المنتج الطالب والعملية الانتاجية التدريس وان المعيب هو الطالب الفاشل (الراسب), مع وضع مقترح لوحات السيطرة اخرى يمكن ان تقيس كفاءة الطالب .

How To Cite This Article

انتصار عريبي فدعم;احلام احمد جمعة;مروان عبدالحميد عاشور (2018) استعمال خرائط مراقبة السيطرة لقياس جودة الطالب الجامعي في العملية التعليمية
Global Journal of Economics and Business Vol 5 (3) 466-481