أثر السياسة المالية و النقدية على الاستثمار الأجنبي المباشر في الجزائر خلال الفترة 1990-2016

Volume 5, Issue 2, Article 7 - 2018

Authors: قادري نورية;ساكت فاطمة الزهراء

Copyright © 2018 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

لقد حاول بحثنا هذا دراسة اثر السياسة المالية و السياسة النقدية على تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر في الجزائر خلال فترة 1990/2016، فتطلب منا ذلك تناول التعاريف المختلفة للسياسة المالية و النقدية و أهدافها و أدواتها المستخدمة في التأثير على النشاط الاقتصادي عامة ثم التطرق لتحليل وصفي لأثر بعض و أهم هذه الأدوات على تطور تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر، يليه دراسة قياسية تم اعتمادنا فيها على نموذج ARDL تضمن مجموعة من المتغيرات و التي تمثلت في الإنفاق الحكومي، الجباية العادية ، الكتلة النقدية، سعر الصرف و معدل إعادة الخصم ،و الذي تم التوصل من خلاله إلى أن الإنفاق الحكومي و الكتلة النقدية تساهم في زيادة تدفقات الاستثمار الأجنبي بينما سعر الصرف فأثاره محدود وضئيلة أما الجباية العادية و معدل إعادة الخصم فتأثيرهما عكسياً على تدفقات الاستثمار الأجنبي بالجزائر.

How To Cite This Article

قادري نورية;ساكت فاطمة الزهراء (2018) أثر السياسة المالية و النقدية على الاستثمار الأجنبي المباشر في الجزائر خلال الفترة 1990-2016
Global Journal of Economics and Business Vol 5 (2) 222-241