آليات تحسين ممارسة نشاط التدقيق الداخلي في الجزائر على ضوء واقع الممارسة والمتطلبات الجديدة للمهنة

Volume 5, Issue 2, Article 6 - 2018

Authors: العايب عبد الرحمان

Copyright © 2018 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

يهدف المقال إلى تقديم جملة من الآليات التي تسمح بتحسين ممارسة نشاط التدقيق الداخلي في الجزائر بالشكل الذي يسمح لها بإثبات فعاليتها وكفاءتها وهذا تماشيا مع المتطلبات الجديدة للإطار الدولي لممارسة هذه المهنة وكذلك مسايرة لما هو سائد التطبيق في دول العالم المتقدم. ويأتي تقديم مثل هذه الآليات بغرض تصحيح الوضع الذي يعاني منه نشاط التدقيق الداخلي في الجزائر الذي ما زال يمتاز بالركود ولم يرقى إلى المستوى المطلوب منه ولم يتطور بنفس الوتيرة والفعالية والكفاءة. لقد بينت الدراسة أن اسباب هذا الضعف تعود إلى كلا من قلة اهتمام به من طرف المؤسسات الاقتصادية ونقص مجالات ومراكز التكوين المختصة به وأيضا بطء القوانين والتشريعات ذات الصلة بتنظيم وهيكلة المؤسسات الاقتصادية في مسايرة متطلبات التسيير الحديثة.

How To Cite This Article

العايب عبد الرحمان (2018) آليات تحسين ممارسة نشاط التدقيق الداخلي في الجزائر على ضوء واقع الممارسة والمتطلبات الجديدة للمهنة
Global Journal of Economics and Business Vol 5 (2) 204-221