أساليب تنمية إدارة الموارد البشرية في البنوك الإسلامية بمحافظات غزة وأثرها في تحقيق الجودة الشاملة

Volume 5, Issue 1, Article 3 - 2018

Authors: ياسر عبد طه الشرفا;هاني ربحي أحمد عبد العال

Copyright © 2018 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

هدفت هذه الدراسة للتعرف على أساليب تنمية إدارة الموارد البشرية في البنوك الإسلامية بمحافظات غزة وأثرها في تحقيق الجودة الشاملة، وتمثل مجتمع الدراسة في موظفي البنوك الإسلامية بمحافظات غزة (البنك الاسلامي الفلسطيني، البنك الاسلامي العربي) والبالغ عددهم (218) موظف، وقد استخدم الباحثان أسلوب الحصر الشامل، وبلغت عينة الدراسة (117) موظف، واستخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي. وأظهرت النتائج أن مستوى تنمية الموارد البشرية بشكل عام كان بدرجة مرتفعة. وأن مستوى تطبيق الجودة الشاملة بشكل عام كان بدرجة مرتفعة. وأظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية طردية ذات دلالة إحصائية بين أساليب تنمية الموارد البشرية بجميع محاورها في البنوك الاسلامية بمحافظات غزة والجودة الشاملة. كما أظهرت النتائج وجود أثر ذو دلالة احصائية لأساليب تنمية الموارد البشرية التالية (تدريب وتطوير العاملين، تخطيط الموارد البشرية، نظام الاختيار والتعيين، تقييم الأداء) حسب الترتيب على الجودة الشاملة، حيث فسرت هذه المحاور 88% من التباين الكلي في الجودة الشاملة. وأوصت الدراسة بضرورة وضع خطط طويلة الأجل للموارد البشرية مع ضرورة مشاركه رؤساء الأقسام والإدارات في وضعها. ووضع آلية لتخطيط الموارد البشرية تعتمد على استخدام الوسائل العلمية في تنظيم وتخطيط الموارد البشرية المتوافرة. وتفعيل سياسات الاستقطاب والاختيار والتعيين للفنيين المتميزين للمساهمة في تحسين أداء البنوك الاسلامية وتحقيق أهدافها في أقصر وقت وبأقل تكلفة وجهد. والتنسيق بين إدارة الموارد البشرية وبقية الإدارات قبل تحديد الاحتياجات الآنية والمستقبلية من القوى البشرية. ومشاركة الادارة العليا لجميع العاملين في توجهاتها وتطلعاتها المستقبلية، وأن تتيح لهم فرص المشاركة في تنفيذ التغييرات، وتشجع التغيير والتحسين الدائم لتحقيق الجودة الشاملة.

How To Cite This Article

ياسر عبد طه الشرفا;هاني ربحي أحمد عبد العال (2018) أساليب تنمية إدارة الموارد البشرية في البنوك الإسلامية بمحافظات غزة وأثرها في تحقيق الجودة الشاملة
Global Journal of Economics and Business Vol 5 (1) 44-61