كفاءة الأسواق المالية في دول مجلس التعاون الخليجي دراسة حالة المصارف المدرجة للفترة من 2005م إلى 2015م

Volume 4, Issue 3, Article 7 - 2018

Authors: معتز تاج السر محمد;سعد بن علي الوابل;عباس فؤاد عباس حسن

Copyright © 2018 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

اهتمت الدراسة بمعرفة الأسباب الحقيقية وراء عدم تطور البورصات في دول مجلس التعاون الخليجي، وعدم قدرتها على جذب الاستثمارات الأجنبية، وكذلك عدم الانفتاح على الأسواق المالية العربية والأجنبية، وتبني نظام للإفصاح المالي، وتبادل طرح الإصدارات في السوق الأولية (سوق الإصدارات) للأسهم والسندات، وتداولها بالبيع والشراء في السوق الثانوية (سوق التداول)، بما يؤدي لرفع مستوى الكفاءة السوقية وكفاءة التشغيل وكفاءة السيولة وكفاءة الاستجابة للمعلومات لتلك الأسواق في ظل الظروف السياسية والاقتصادية المحيطة بالمنطقة. وتهدف الدراسة للتعرف على حدود طبيعة العلاقة بين مستوى كفاءة البورصات في دول مجلس التعاون ومؤشرات الأداء المالي للبنوك والشركات التي يتم التداول على أسهمها، وقد تم استخدام أساليب التحليل الإحصائي في الدراسة لقياس الفرضيات بالاعتماد على الرزمة الإحصائية (SPSS)؛ بغرض الإجابة على الأسئلة والتحقق من الفرضيات. من أهم النتائج المتوقعة من الدراسة تحديد العلاقة بين عوامل كفاءة الأداء المالي للشركات المصدرة للأوراق المالية وأسعارها السوقية، من خلال البيانات والمعلومات المالية المنشورة بشفافية ليتمكن المستثمر من اتخاذ قراره الاستثماري، وأيضا من النتائج المتوقعة رفع درجة الوعي المالي والاستثماري لدى الأفراد والمؤسسات المالية في دول مجلس التعاون.

How To Cite This Article

معتز تاج السر محمد;سعد بن علي الوابل;عباس فؤاد عباس حسن (2018) كفاءة الأسواق المالية في دول مجلس التعاون الخليجي دراسة حالة المصارف المدرجة للفترة من 2005م إلى 2015م
Global Journal of Economics and Business Vol 4 (3) 395-408