العلاقة بين الصراع التنظيمي والرضا الوظيفي في المؤسسات العامة دراسة حالة وزارة التربية والتعليم، ولاية الجزيرة، السودان (2006 - 2013)

Volume 4, Issue 3, Article 2 - 2018

Authors: عثمان تاج السر مساعد حامد;دارين عز الدين عابدين حمدتو;محمد كمال الجاك

Copyright © 2018 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

هدف هذا البحث إلى دراسة العلاقة بين الصراع التنظيمي والرضا الوظيفي، وذلك من خلال دراسة أهم عوامل وأسباب الصراعات التنظيمية ودراسة الأسلوب المناسب لإدارة تلك الصراعات، وذلك باستخدام عينة عشوائية تكونت من 70 فرد للإجابة عن مشكلة البحث المتمثلة في، هل هناك علاقة بين الصراع التنظيمي والرضا الوظيفي. وللإجابة على الإشكالية تم وضع العديد من الفروض وهي: توجد علاقة ايجابية ذات دلالة إحصائية بين الصراع التنظيمي والرضا الوظيفي، توجد علاقة ايجابية ذات دلالة إحصائية بين الصراع التنظيمي ومحدودية الموارد، توجد علاقة ايجابية ذات دلالة إحصائية بين الصراع التنظيمي وعدم وضوح الصلاحيات، توجد علاقة ايجابية ذات دلالة إحصائية بين الصراع التنظيمي وعدم وضوح المسؤوليات، توجد علاقة ايجابية ذات دلالة إحصائية بين الصراع التنظيمي وتعارض الأهداف. اعتمد البحث في سبيل الوصول إلى أهدافه والإجابة على أسئلته علي المنهج الوصفي التحليلي. وتم إعداد استبيان لغرض جمع البيانات، وتمت معالجة البيانات باستخدام أسلوب النسب المئوية والتكرارات، إضافة الي استخدام اختبار مربع كاي للإستقلالية. توصل البحث إلي العديد من النتائج من أهمها: وجود علاقة ارتباطية قوية ذات دلالة إحصائية بين الصراع التنظيمي والرضا الوظيفي، وأن أهم أسباب الصراع التنظيمي بالوزارة تتمثل في محدودية الموارد، تعارض الأهداف، عدم وضوح الصلاحيات وعدم وضوح المسؤوليات علي التوالي، وأن هناك عدة أساليب مستخدمة للتعامل مع الصراع التنظيمي، أهمها أسلوب التعاون، ثم أسلوب التسوية، يليه أسلوب التجنب، وأخيراً أسلوب التنافس، وأن الرواتب لا تحقق مستوي المعيشة المناسب. ومن تلك النتائج تم التوصل إلي العديد من التوصيات أهمها: ضرورة العمل علي جودة الهيكل التنظيمي بالوزارة من حيث خطوط السلطة والمسؤولية، وتجويد القواعد والأسس الخاصة بمنح الصلاحيات والمسؤوليات وذلك بغرض محاربة الصراعات التنظيمية، ضرورة إشراك العاملين في عملية وضع الأهداف السنوية للوزارة والذي يحمل في طياته رسالة إيجابية للعاملين تشعرهم بالأهمية في التنظيم وتجعلهم أكثر حرصاً علي تحقيق تلك الأهداف مما يؤدي إلي تقليل نسبة الصراعات التنظيمية داخل الوزارة، والنظر في الهيكل الراتبي للعاملين بالوزارة ومحاولة تحسينه حتى يتناسب مع الدور العظيم والرسالة النبيلة التي يقدمونها للمجتمع كافة، خاصة في ظل الأوضاع المعيشية المتردية.

How To Cite This Article

عثمان تاج السر مساعد حامد;دارين عز الدين عابدين حمدتو;محمد كمال الجاك (2018) العلاقة بين الصراع التنظيمي والرضا الوظيفي في المؤسسات العامة دراسة حالة وزارة التربية والتعليم، ولاية الجزيرة، السودان (2006 - 2013)
Global Journal of Economics and Business Vol 4 (3) 313-331