أثر التمكين الإداري على الإبداع من وجهة نظر القيادات النسائية في التعليم العالي السعودي كأحد مداخل تحقيق رؤية 2030

Volume 4, Issue 2, Article 1 - 2018

Authors: رويدا محمد العطوي;كائنكان فواز مرعي

Copyright © 2018 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أثر التمكين الإداري على الإبداع الإداري كأحد مداخل تحقيق رؤية 2030 من وجهة نظر القيادات النسائية في التعليم العالي السعودي. كما تهدف إلى التعرف إلى أثر المتغيرات الديموغرافية والوظيفية كالرتبة العلمية وعدد سنوات الخبرة والعمر والحالة الاجتماعية. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثتان المنهج الوصفي التحليلي، وتكون مجتمع الدراسة من جميع القيادات النسائية في الجامعات السعودية العامة وتم التواصل مع (17) منها. وتم اختيار العينة العشوائية البسيطة بتوزيع استبانة الكترونية تم تطويرها لهذا الغرض. أما المعالجات الإحصائية فقد تمت باستخدام برنامج الحزمة الاحصائية للدراسات الاجتماعية SPSS لاستخراج التكرارات والنسب المئوية والمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية إضافة لاستخدام كل من اختبار (t)، واختبار مان ويتني، واختبار كروسكال والس، وتحليل الانحدار البسيط لتحديد أثر المتغير المستقل وأبعاده على المتغير التابع وأبعاده. كما تم الاستعانة باختبار كرونباخ ألفا لاتساق فقرات الاستبانة. وتوصلت الدراسة الى نتائج أهمها وجود أثر معنوي للتمكين الاداري بأبعاده المختلفة على القيادات النسائية في التعليم العالي السعودي عند مستوى دلالة 0.01 ، ووجود علاقة ايجابية قوية بين المتغيرين بمعامل ارتباط بلغ 0.74. وقدمت الدراسة مجموعة من التوصيات كان أبرزها إتاحة الفرصة للقيادات النسائية في التعليم العالي السعودي لامتلاك المبادرة في التعامل مع المشكلات باستقلالية دون الرجوع للإدارة العليا. وتعزيز تفويض الصلاحيات للقيادات النسائية في التعليم العالي السعودي لتحمل المسؤوليات المنوطة بها والمؤثرة في القرارات التي يتم اتخاذها لما يتمتع به التفويض من أثر بالغ على زيادة الابداع، والحرص على العدالة والموضوعية في نظام الترقيات في الجامعات بغض النظر عن الجنس.

How To Cite This Article

رويدا محمد العطوي;كائنكان فواز مرعي (2018) أثر التمكين الإداري على الإبداع من وجهة نظر القيادات النسائية في التعليم العالي السعودي كأحد مداخل تحقيق رؤية 2030
المجلة الدولية للإقتصاد والاعمال Vol 4 (2) 125-151