دور المشاريع الصغيرة في الحد من الفقـر و البطالة للمستفيدين من قروض صندوق التنمية والتشغيل في محافظة إربد

Volume 3, Issue 3, Article 6 - 2017

Authors: شادي يوسف العبدالله;ساهر محمد عدوس

Copyright © 2017 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على دور المشاريع الصغيـرة الممولـــة من صندوق التنمية والتشغيل في الحد من الفقر والبطالة. من خلال بيـان مـدى مساهمـة المشاريع الصغيرة في محاربة الفقر و الحد من البطالة و بيان أثر المشاريع الصغيرة في تحسين الوضع المعيشي والدخل للمستفيديــن من هذه القروض. و لتحقيق هذه الاهداف تم تطوير استبانة لتخدم أغراض هذا البحث. اظهرت الدراسة استحواذ المشاريع الحيوانية على النسبة الاكبر تلتها المشاريع التجارية بمتوسط دخل بين 100 الى 200 دينار شهريا، اضافة الى قدرة هذه المشاريع الصغيرة على تحقق أهدافها في معالجة الفقر و البطالة بدرجة متوسطة. توصي الدراسة بالتوسع بالمشاريع الصغيرة وزيادة قيمة القروض بشكل عام ، اضافه الى استحداث برامج اقراضية خاصة من شأنها استقطاب فئة الشباب من ( 20 – 30 ) عن طريق أسعار مرابحة تفضيلية وأقساط مريحة لتشجيعهم للبداية بمشاريع خاصة بهم و إجراء المزيد من الدراسات والبحوث الميدانية خصوصاً في المناطق الريفية للوقوف على واقع هذه المشاريع عن كثب.

How To Cite This Article

شادي يوسف العبدالله;ساهر محمد عدوس (2017) دور المشاريع الصغيرة في الحد من الفقـر و البطالة للمستفيدين من قروض صندوق التنمية والتشغيل في محافظة إربد
Global Journal of economic and Business Vol 3 (3) 322-339